الغوص في الذاكرة

أدبية ، ثقافية، علمية، ملخصات كتب وروايات، أفضل ما قرأت من الكتب والروايات.

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

فلسطيــــــــــــن

 

فلسطيــــــــــــن

هذا هو الاسم الذي ذكره التاريخ والكتب الدينية لهذه البلاد . وهو نسبة لسكانها الأصليين الفلسطينيين ، وهذا يعترف به العهد القديم في أسفار يوشع والتكوين والتثنية..إلخ حيث يقول سفر الخروج صراحة :

(وكان لمّا أطلق فرعون الشعب أن الله لم يهدهم في طريق أرض فلسطين).


فلسطين

وظل الاسم هو فلسطين طيلة فترة الانتداب البريطاني ، ويذكر هذا في كل المشاريع والتسويات التي اقترحت. ويعترف بهذا حتى غلاة الحركة الصهيونية أمثال ( شموئيل كاتس ) مؤسس حركة ( حيروت ) الصهيونية . وأحد قادة منظمة الجيش القومي الصهيونية حيث يقول :

كل المؤسسات الصهيونية في العالم كانت تحمل اسم فلسطين . و يضرب أمثلة:

على ذلك : " انجلو – بالستاين" كان مصرفا صهيونيا .

وصندوق التأسيس اليهودي كان اسمه صندوق التأسيس الفلسطيني ،

و كذلك صندوق عمال فلسطين كان يهوديا ،

وكانت أناشيد فلسطين في المنفى أناشيد صهيونية ، و يقول: كنا نحتفل بعيد الشجرة في المهجر باسم عيد الشجرة الفلسطيني وإن صحيفة ( بالستاين بوست ) كانت صحيفة صهيونية وهي الناطقة باسم الاتحاد الصهيوني .

وكان اسمها " البريد الفلسطيني " ، ويقول : لم يستبدل اسم فلسطين إلا بعد قيام ما سمِّي (بدولة إسرائيل).


ويعترف بأن اللغة ( العبرية ) بُدِئ في استعمالها في طبريا في القرن العاشر فقط .

وحتى روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ردّه على رسالة الأمير عبد الله أمير الأردن في آذار 1944 م يقول : فيما يختص بفلسطين فلي السرور أن أنقل إليكم التأكيدات أنه ليس في نظر الولايات المتحدة الأمريكية أخذ أي قرار بتغيير الوضع الأساسي في فلسطين بدون مشورة العرب واليهود التامة .


عموماً:

فإن تاريخ فلسطين بغض النظر عن اسمها ، مثلها مثل بقية أقطار المنطقة ، سكنتها أقوام مختلفة ، و تداولتها قبائل ، وأمم ، وشعوب كثيرة جدا ، بعضها مهاجر.. وبعضها غاز . وشهدت حروبا كثيرة .. وموجات بشرية من كل اتجاه.

فمن الناحية التاريخية لا أحد له الحق في أن يؤكد أنها أرضه هو. فذلك مجرد ادعاء. ولا يوجد ما يعطي الحق لطرف

في جزء من فلسطين ، وأن ليس له الحق في الأجزاء الأخرى .


دولة لليهود:


هذه أول فكرة اعتقدها أصحابها لحماية اليهود (تيودور هرتزل مثلاً) في العصر الحديث . والدافع لها هو الاضطهاد الذي تعرض له اليهود في أوروبا تحديدا وهذا قبل عهد هتلر .

ورُشِّحت قبرص والأرجنتين .. وأوغندا .. والجبل الأخضر وفلسطين وسيناء لقيام دولة لليهود للتخلص منهم في أوروبا. إذن لم تكن فلسطين بالضرورة هي الوطن القومي لليهود، كما يؤكد هذا التاريخ .


وعد بلفور

الدافع وراءه هو التخلص من اليهود في أوروبا أكثر منه كونه تعاطفا معهم.


العرب و اليهود:

ليست هناك أي عداوة بين العرب واليهود ، بل هم أبناء عمومة للعرب العدنانية، نسل إبراهيم عليه السلام . وعندما تمّ اضطهاد اليهود استضافهم إخوانهم العرب، وأسكنوهم معهم في المدينة ومنحوهم وادي القرى الذي سمِّي بهذا الاسم نسبة للقرى اليهودية. أما بعد ظهور الإسلام فقد كره اليهود ألا يكون النبي منهم فأضمروا له العداء . ووقعت بعض الغزوات ضدهم، شأنهم شأن الكفار من قريش، ومن العرب المرتدّين.


اليهود طُرِدوا مع العرب من الأندلس في نهاية القرن الخامس عشر. تمّ إيواؤهم في البلاد العربية. ولذلك تجد ما يسمَّى بحارة اليهود في كل بلد عربي. وكانوا يعيشون في سلام وودّ مع إخوتهم العرب.


اقتراحات صهيونية:

1 . كان أولها دعوة ما يسمونه " اتحاد السلام " وعلى رأسهم الحاخام "بنيامين " الذين دعوا إلى دولة ذات قوميتين. وحذروا اليهود من أن عدم قبول دولة واحدة ذات قوميتين سوف لن يحقق السلام لليهود. وقد تحقق ما تنبّأ به أولئك.


2 . الحل الكونفدرالي أو الفدرالي وهو الحل الذي طرحه أحد أبرز القادة الصهاينة فهو أحد قادة منظمة "الهاجانا"، و تولّى مناصب عسكرية هامة معروفة، وكان عضواً في الكنيست ووزيراً، كما تولّى مناصب أخرى، هو ( ئير عميت). فهو يرى أن التنازل من وجهة نظر استراتيجية عن أرض تمّ احتلالها – ويقصد طبعا أرضا مثل سيناء أو الجولان أو الضفة الغربية أو غزة – يعتبر تخليا عن مكاسب ملموسة يقول إنها غير قابلة للتعويض. أما الأشياء الأخرى التي يقول رغم أن مصر قدمتها لكنها قابلة للتغيير في أي لحظة، و يضرب أمثلة على جدوى قيام دولة فيدرالية، بالاتحاد الأوروبي، و الولايات المتحدة الأمريكية، التي يقول أنها عاشت الثلاث عشرة سنة الأولى في اضطرابات حتى سنة 1789 ، و كذلك نيجيريا المتعددة الأديان والقوميات حسب رأيه. ويقول: إن الاعتبارات الاقتصادية والعسكرية والجغرافية والتاريخية هي التي تدعم مثل هذا الحل وهي متوفرة في فلسطين.

وهو يقول : إن قيام دولة فلسطينية مستقلة يمثل خطراً شديداً. ولتفادي هذه الأخطار التي يشكلها قيام دولة فلسطينية مستقلة من الضروري قيام دولة واحدة فيدرالية. ويقول: إن مشكلة القدس تحلّ بذلك ببساطة وهي أن تكون عاصمة لهذا الاتحاد الفدرالي.


3 . أطروحة الصهيونية الألمانية: لقد قرر المؤتمر الثاني عشر للصهيونية الألمانية (المدرسة البنائية) المنعقد في 11/9/1921 م تبنِّي فكرة إقامة دولة واحدة للطرفين: أن نقيم في تحالف مع الشعب العربي الفلسطيني مكانا لاستقرارنا المشترك لجمهورية نامية يضمن بنيانها لكل فرد من شعبيها تطوره القومي بدون إزعاج.

مشاريع عربية أخرى:


مقترحات الملك عبد الله الأولى:

1 . مملكة واحدة.

2 . إدارات مختارة لليهود في المناطق التي يتواجدون بها.

3 . برلمان واحد يمثل فيه اليهود بنسبة عددهم.

4 . مجلس وزراء مختلط.



مقترحات الملك عبد الله الثانية:

تقسيم فلسطين بين كل من لبنان والأردن ومصر. ويترك الباقي لليهود .


مشروع نوري السعيد 1942م:

1. دولة واحدة.

2. استقلال ذاتي لليهود داخل هذه الدولة.


على أي حال كل المبادرات قبل 1948 م كانت تدعو إلى دولة واحدة .. وبعضها كان ينظر لليهود كالنظر إلى الفلسطينيين الآن .. حكم ذاتي .. تقسيم .. إلخ . فعدم القبول بدولة واحدة هو الخطأ التاريخي الذي سبب مأساة اليوم ..


قبل 1948م كان ينظر إلى اليهود كالفلسطينيين الآن ؛ كانوا أقلية في فلسطين يلوحون لهم بالحكم الذاتي تارة. ومناطق يهودية تارة أخرى .. الخ وكان الفلسطينيون أغلبية؛ و من أجل هذا رفض الفلسطينيون قرار التقسيم المشهور عام 1947 م . أما بعد 1948 م فصار العكس تماما أصبح الفلسطينيون أقلية نتيجة لحرب التهجير والإبادة عام 48 ، ثم 67 فأصبح اليهود أغلبية داخل ما سُميِّ بإسرائيل.


المشكلة الهامة:

والمشكلة الهامة أن اليهود يعتبرون أنفسهم الضحية ويريدون إبادة كل من حولهم من العرب وليس الفلسطينيين فقط والدليل على ذلك نظرتهم التوسعية لتشمل فلسطين وأجزاء من سيناء والأردن وأجزاء من السعودية وسوريا ولبنان، يعني ما بين النيل والفرات وهذا ما يشير إليه علمهم وأدبياتهم، أضف إلى ذلك أنهم يعتبرون أنفسهم شعب الله المختار وكل الناس خدم لهم. (فالرب) قال لهم اقتلوا وأبيدوا حتى الأطفال، فاي رب هذا الذي يتحدثون عنه.



عن الكاتب

mkm

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الإرشيف

Translate

جميع الحقوق محفوظة

الغوص في الذاكرة